الرئيسيةالمجتمع

نقابة الصحة بتطوان تدين تحركات مدير مستشفى سانية الرمل “غير المسؤول”

ادانت النقابة الوطنية للصحة سلوك مدير مستشفى سانبة الرمل بتطوان غير المسؤول والذي تجاوز حدوده ورفع ملفا حول أخطاء محتملة وقدّمه مباشرة إلى النيابة العامة، مضيفة أن هذا المدير لم يستشر بخصوص ذلك مع رؤسائه ولم يخبرهم ولا سيما السيدة المندوبة والسيدة المديرة الجهوية والمسؤولين بالإدارة المركزية، فضا عن تجرأه وخرق القانون بالوشاية بموظفات تعملن تحت إشرافه وأعطى للنيابة العامة معلومات خاصة بهن وبدون علمهن أو علم رؤسائه.

النقابية الوطنية قالت في مراسلة وجهتها الى وزير الصحة أن هذا المدير رفع معطيات داخلية خاصة بالمستشفى وبقطاع الصحة إلى أجهزة خارجية دون إخبار رؤسائه، موردة أن المدير وفي حالة ملاحظته أو تقديره لوجود خطأ أو إهمال أو هفوة تكون قد ارتكبتها القابلات، لم يقم بالإجراءات الإدارية اللازمة واتباع المساطر الجاري بها العمل والقيام ببحث مفصل عن الحيثيات وعن الإثباتات لتحديد الخطأ إذا كان وتحديد المسؤوليات وسلوك المساطر التأديبية عند ضرورتها لترتيب الجزاءات، وإخبار رؤسائه أو مديرية التنظيم والمنازعات إذا كان الفعل يستوجب اللجوء إلى القضاء.

وأوردت مراسلة النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن هذا الاخير نصب نفسه حكما وجلادا وطرفا متجاوِزا صلاحياته ودون احترام المساطر والقوانين وفي خرق سافر لمقتضيات ومضامين ومبادئ النظام الأساسي للوظيفة العمومية التي تؤكد على ضرورة حماية المعطيات وحماية الموظفين أثناء القيام بعملهم والتي يجب أن يسهر عليها رؤساؤهم المباشرون وليس أن يشوا بهم ويحاولوا الزج بهم في دهاليز النيابة والمحاكم.

هذا وتساءلت النقابة في مراسلتها التي اطلع عليها موقع “الأهم 24” هل دور المسؤول عن المستشفى أن يعمل على الزج بالموظفين في مخافر الدرك والنيابة العامة إذا افترضنا أنهم أخلوا بواجباتهم المهنية أو ارتكبوا أخطاء ؟ وهل لا يعلم هذا المدير غير المسؤول بأن لديه مساطر إدارية وتأديبية يمكنه استعمالها طبقا للقوانين الجاري بها العمل، أم أنه يحن إلى ممارسات بائدة ؟

يضيف المصدر المذكور هل من حق مدير المستشفى أن يراسل أو يتقدم بشكاية للنيابة العامة ضد موظفين ؟ وإذا افترضنا أن ذلك من حقه ربما في حالات استعجالية قصوى، فهل لم يكن ملزما قبل القيام بتصرفه الطائش الاتصال والتشاور مع المسؤولين الأعلى منه رتبة المندوبة، المديرة الجهوية، المسؤولين المركزيين ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى