الاقتصادالرئيسية

لحلو: المغرب هو خاسر سواء قطع علاقاته مع اسبانيا أم لا

هدد ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغاربة العالم في حديث مع إذاعة “أوروبا1” بقطع العلاقات الديبلوماسية بشكل كامل بين المغرب و إسبانيا إذا لم تتحرك سلطات إسبانيا لاتخاذ المتعين في قضية زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية، ابراهيم غالي، ملاحق بدعاوى قضائية تتعلق بجرائم الحرب والإغتصاب.

ولاشك ان قطع العلاقات مع اسبانيا ستكون له تداعيات كبيرة، خاصة على المستوى الاقتصادي، في هذا الصدد، اعتبر الخبير الإقتصادي، المهدي لحلو، أنه من المستبعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وجارته الشمالية.

وقال لحلو في تثريح لموقع “الأهم24″، إنه لا يمكن تصور قطع المغرب للعلاقات الدبلوماسية مع المانيا واسبانيا التي هي المستثمر الاساسي في المغرب، وهي السوق الرئيسية له، وزاد: تقطع العلاقات مع من تريد العيش مع الجزائر؟؟، هذا كلام غير معقول”.

وأكد الخبير الإقتصادي، على انه من غير الممكن وصول الأزمة بين البلدين لهذا المستوى من التوتر، لأن لنا عدو اسمه الجزائر في الشرق، وعدو أخر إسمه الفقر في المغرب، ونحن لسنا الولايات المتحدة الأمريكية، أو روسيا او الصين، حتى نتخذ مثل هذه القرارات، بل ان حتى روسيا لا تقطع علاقاتها مع الدول التي تتوتر علاقتها بها.

ويرى المتحدث، أن المغرب هو خاسر سواء تم قطع العلاقات أم لا، لان طريقة تعامله مع احداث سبتة رغم ان ملفه قوي، فتعامله كان خاطئ، مستدركا حديثه: “استقبال غالي خطأ فادح لكن لا يمكن تصحيح الخطأ بخطأ “.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى