الرئيسيةالسياسة

دعوات لإطلاق اسم مناضل يساري على حديقة مغربية

بعد أقل من أسبوع على رحيله، وجه نشطاء مغاربة نداء إلى السلطات في مدينة الدار البيضاء، طالبوا فيه بإطلاق اسم “عبد الله زعزاع”، وهو معتقل سياسي سابق، على إحدى حدائق المدينة.

وتقدم النشطاء على موقع “تشينج” (Change.org) بعريضة لتسمية حديقة لارميطاج، إحدى الحدائق التاريخية بالمدينة باسم الراحل، وقعها 494 شخصا.

عبد الله زعزاع
عبد الله زعزاع – أرشيف
ويعد الراحل عبد الله زعزاع من أبرز اليساريين المغاربة، وأحد قيادات المنظمة اليسارية “إلى الأمام”، التي عُرفت بمعارضة نظام حكم الحسن الثاني. وقضى الراحل 14 عاما في السجن بعد إدانته عام 1977 بالمؤبد ضمن ما يعرف بـ”مجموعة أبراهام السرفاتي”، لكنه نال العفو الملكي أواخر الثمانينات.

وخلال عقوبته السجنية، قال الراحل إنه تعرض للتعذيب في معتقل “درب مولاي الشريف”، ودون لحظات تلك الفترة في كتابه “معركة رجل من اليسار”، الذي نشره عام 2019.

 

ودعا نص العريضة إلى تكريم الراحل من خلال إطلاق اسمه على حديقة عمومية سبق وأن ناضل من أجل إعادة تهيئتها، “حتى تكون ذكرى عبد الله زعزاع وكفاحه من أجل تحرير الشعب المغربي مدرجة في التراث الوطني والعالمي، نطلب من بلدية مدينة الدار البيضاء إعادة تسمية حديقة لارميطاج باسمه، تكريما لعمله وشخصيته وتفانيه في خدمة أحياء الطبقة العاملة”.

 

المصدر: أصوات مغاربية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى