الرئيسيةالسياسة

تقنيو المغرب يضربون عن العمل احتجاجا على تجاهل مطالبهم

دخل تقنيو المغرب،اليوم الخميس، في إضراب وطني لمدة 24 ساعة، دعت إليه الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تنديدا بتجاهل مطالبهم.

كما دعا التقنيون من خلال برنامجهم النضالي المعلن عنه سابقا،إلى خوض إضراب وطني أيام 13 و20 و27 ماي الجاري.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية التصعيدية، وفق الهيئة” احتجاجا على تجاهل الحكومة للمطالب المشروعة والقانونية للتقنيين والتقنيات، ومن ضمنها تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات المتجسد في المرسوم رقم 2 . 05 . 72 الصادر بتاريخ 02 دجنبر 2005 من أجل تحسين أوضاع التقنيين والتقنيات المادية والمعنوية عبر الرفع من التعويضات الممنوحة لهم وعبر مراجعة نظام الترقية سواء بالامتحانات المهنية أو بالاختيار”.

ودعا التقنيون من خلال بيانهم، إلى فتح الباب أمام التقنيين والتقنيات لولوج معاهد التكوين العليا وتوسيع مجال التكوين المستمر وعقلنته و اعتماد الشفافية في الامتحانات المهنية لفائدة التقنيين والتقنيات والتزام الحياد و توفير شروط ملائمة للمنافسة الشريفة،  وذلك بتعيين لجن محايدة ومتخصصة مع تغييرها كل سنة.

وتطالب الهيئة ذاتها، بالإدماج المباشر للتقنيين والتقنيات حاملي الشهادات في الدرجات والسلاليم الملائمة ( دبلوم التقني والتقني المتخصص – دبلوم الإجازة – ديبلوم الماستر )، وإحداث مناصب مالية جديدة كل سنة لتوظيف التقنيين والتقنيات خريجي المعاهد التقنية والجامعية ، و إحداث درجتين جديدتين لتفادي الانحباس الحاصل للتقنيين والتقنيات في مسارهم المهني والإداري، تمنح لهما أرقاما استدلالية مماثلة بالوظيفة العمومية على غرار إخوانهم المهندسين والمتصرفين والمحررين القضائيين المصنفين خارج السلم تماشيا مع نتائج الحوار الاجتماعي دورة 26 أبريل 2011 وتكريسا لمبدأ المساواة بين موظفي الدولة وحذف السلمين 8 و 9 بالنسبة للتقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى