الرئيسيةالسياسة

لجنة الرزمة بمجلس المستشارين تطالب السلطات الإسبانية باعتقال غالي

طالبت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج، والتي يرأسها المستشار البرلماني محمد الرزمة عن إقليم العيون، المنتمي لحزب الاحرار سابقا، والمنضم حديثا لحزب الوردة.

وطالبت من السلطات القضائية الإسبانية التعاطي الإيجابي مع الشكاوى المقدمة ضد ابراهيم غالي، من طرف العديد من الضحايا وتحريك مسطرة الاعتقال في حقه. جاء ذلك في بلاغ للجنة عقب اجتماع طارئ يوم امس الثلاثاء، “لتدارس آخر المستجدات المرتبطة بالقضية الوطنية وخصوصا تداعيات الحدث الغير مسبوق والمتمثل في استضافة دولة إسبانيا للمدعو إبراهيم غالي زعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية”.

واعتبر البيان ان استضافت ابراهيم غالي في اسبانيا خطوة “تجانب منطق الشراكة وروح الجوار وآليات التعاون الدبلوماسي، كما تشكل مسا صريحا بالمصالح الحيوية للبلدين في أبعادها الاستراتيجية والأمنية”.

كما عبر اللجنة عن اسفها وعميق استغرابها “إقدام السلطات الإسبانية على استضافة المدعو إبراهيم غالي فوق ترابها، باعتباره متهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”. وتجدر الإشارة إلى ان ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو قد نقل إلى اسبانيا للعلاج من فيروس كورونا، واعتبرت السلطات الاسبانية دخول غالي لأراضيها جاء لأسباب “إنسانية”.

وبينما توالت ردود الافعال الرسمية المغربية حول تواجد غالي في اسبانيا، لم نجد اي تصريح او بلاغ رسمي للدولة المغربية حول جلسة مجلس الامن الاخيرة، وحول تقهقر الموقف الامريكي بشأن الصحراء خاصة في عهد إدارة بايدن.

كما تعددت الاسئلة والشكوك حول خرجة التامك المدر العام لإدارة السجون بشأن الموقف الامريكي، بين من اعتبره موقف شبه رسمي للدولة نظرا لقيمة الرجل الاعتبارية والمنصب الذي يشغله، وايضا لانه تم نشره عبر وكالة المغرب العربي للأنباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى