الرئيسيةالسياسة

بوريطة يحل ضيفا على لجنة صهيونية

اعلنت منظمة لجنة الشؤون العامة الاميركية “الاسرائيلية” المعروفة اختصارا ب”ايباك” ان ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب سيكون ضيفا لاول مرة على حفل للمنظمة ينظم في اطار برنامج “ميد اتلانتيك سبرينغ بروغرام” وذلك يوم 6 ماي المقبل.

تأتي هذه الاستضافة في ظل تزايد الدور الإقليمي للمغرب من جهة، ومن جهة أخرى في سياق تمر به قضية المغرب الأولى ــ قضية الصحراء ـــ بظرف خاص وتطورات غير مسبوقة، من ضمنها ضبابية وخفوت موقف إدارة بايدن بخصوص هذا الملف، بعدم اعترفت ادارة ترمب سابقا بمغربية الصحراء في صفقة ثلاثية “إسرائيلية” امريكية مغربية لاب عرابها جاريد كوشنر.

وتعتبر منظمة “ايباك” أقوى جماعات الضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي لدعم العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة والكيان الصهيوني. أُنشئت لدعم “إسرائيل” في نزاعها مع الدول العربية ونشر الأفكار الصهيونية، وكان ذلك في عام 1951 وكان اسمها آنذاك لجنة الشؤون العامة الأمريكية الصهيونية، ثم غيرت المجموعة اسمها إلى لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية بهدف توسيع قاعدتها، وهي معروفة بمساندتها المطلقة لليمين الإسرائيلي وخاصة حزب الليكود، وتأييد الاستيطان في الأراضي المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى