الرئيسيةالعالمدوليصحة

السلطات الأمريكية تسمح باستئناف التلقيح بلقاح “جونسون أند جونسون”

سمحت السلطات الصحية الأمريكية أمس الجمعة باستئناف عمليات التلقيح في الولايات المت حدة بلقاح “جونسون أند جونسون” المضاد لكوفيد-19، في قرار يأتي بعد 10 أيام على تعليق استخدام هذا اللقاح إثر تسجيل حالات تجلطات دموية نادرة.

وقالت “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”، الوكالة الأساسية المسؤولة عن الصحة العامة في الولايات المتحدة، والوكالة الأمريكية للأدوية “أف دي إيه”، في بيان مشترك إن “استخدام لقاح جونسن المضاد لكوفيد-19 يجب أن ي ستأنف في الولايات المتحدة”، معتبرة أن فوائد اللقاح تفوق بكثير مخاطره على البالغين.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المت حدة علقت في 13 أبريل الجاري عمليات التلقيح بلقاح الشركة الدوائية الأمريكية العملاقة فاسحة المجال أمام إجراء تحقيق في الأسباب التي جعلت عددا من النساء اللواتي تلقين هذا اللقاح ي صبن بتجلطات دموية خطيرة مرتبطة بانخفاض في مستويات الصفائح الدموية.

وأكدت الوكالتان في بيانهما أنهما “واثقتان من أن هذا اللقاح آمن وفعال في الوقاية من كوفيد-19″، معتبرتان على أنه “في الوقت الحالي، تشير البيانات المتاحة إلى أن خطر الإصابة” بجلطة دموية “منخفض للغاية، لكن إف دي إيه وسي دي سي ستظلان يقظتين وستواصلان التحقيق في هذا الخطر”.

ولفت البيان إلى أنه تم تحديث صحيفة معلومات لقاح جونسون بحيث باتت تتضمن إشارة إلى خطر حدوث جلطات عند عدد ضئيل جدا من الأشخاص الذين يتلقون هذا الل قاح.

وأتى قرار السلطات الصحية الأمريكية بعد وقت قصير من صدور توصية بهذا الاتجاه عن لجنة خبراء اجتمعت بطلب من “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى