إقليميالرئيسيةالعالم

الجزائر: تأجيل النظر في قضية الناشط السياسي كريم طابو إلى 28 يونيو

أجل القضاء الجزائري اليوم الإثنين النظر في قضية الاستئناف في الحكم ضد كريم طابو الناشط السياسي ورئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، غير المعتمد، المدان ابتدائيا بعام سجنا موقوف النفاذ بتهمة “إضعاف معنويات الجيش”، إلى 28 يونيو المقبل.

وأجلت غرفة الجنح بمجلس قضاء تيبازة، غرب العاصمة الجزائر، أول جلسة محاكمة الاستئناف في القضية، بعد أن حكم عليه في شهر ديسمبر الماضي بالمحكمة الابتدائية بالقليعة والتي طلب الاستئناف فيها نيابة المحكمة وأيضا من طرف دفاع المتهم.

 وكانت محكمة القليعة قد حكمت على طابو بالسجن عاما غير نافذ وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار جزائري عن جنحة “إضعاف معنويات الجيش” فيما تمت تبرئته من جنحة “تهديد الوحدة الوطنية”.

وتم توجيه لطابو، في شهر مايو 2019 تهمة “إضعاف معنويات الجيش” و”تهديد الوحدة الوطنية والإضرار بالدفاع الوطني”، والتمست النيابة ثلاث سنوات سجنا نافذة و100 ألف دج غرامة مالية على اعتبار أن التصريحات التي أدلى بها يومها “خطيرة ووجهت الرأي العام في ظرف سياسي حساس كانت تمر به البلاد”.

ودافع طابو عن نفسه أمام هيئة المحكمة، وردّ على التهم الموجهة إليه، حيث أكد بأنه يقبل كل التهم، إلا تهمة “الإضرار بالدفاع الوطني وتهديد الوحدة الوطنية وإحباط معنويات الجيش”، وشدد على أنه مناضل سياسي يضع لنفسه حدودا أخلاقية، أبرزها عدم التعرض لمؤسسة الجيش التي تعتبر “تاجا فوق رؤوسنا” كما قال.

ويعتبر طابو من أبرز الوجوه المعارضة في الجزائر، وأحد الشخصيات التي تصدرت الحراك، وكان قد دخل السجن شهر سبتمبر من العام الماضي، وأُطلق سراحه في شهر يوليو الماضي، لكنه بقي تحت نظام الرقابة القضائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى