الاقتصادالرئيسية

خبير إقتصادي يرصد تداعيات الإغلاق الليلي

محمد يوسفي

قال الخبير الإقتصادي سعيد بوفريوى حول تأثير الحظر الليلي على القدرة الشرائية للمواطن بشكل عام وعلى مداخيل مجموعة من الفئات أن “قرار الإغلاق كان متوقعا نظرا لمسار معالجة الحكومة لهذه الأزمة. هذا القرار بالفعل له تداعيات اقتصادية واجتماعية وخيمة، خاصة على الفئات التي تشتغل في الفترة المسائية”.

وزاد استاذ المالية العمومية بجامعة القاضي عياض قائلا: “أتوقع ان تنهج الحكومة معالجة من نوع ما، وإلا فإن الأمر سيكون كارثيا على المستوى الإجتماعي، خاصة ان هذه الفئات لم تستفد لا في الفترة الاولى ولا في هذه الفترة. وأظن ان الحكومة ستقوم بمعالجة من نوع ما ولا أظن ان الحكومة ستغفل هذه الفئات وإلا ستكون تداعيات إجتماعية خطيرة جدا إضافة إلى التراكمات التي كانت من قبل”.

وأضاف الاستاذ الجامعي “انه كانت هناك إشارات في البرلمان على أن لجنة اليقضة سوف تعكف على معالجة وضعية هذه الفئات خاصة أرباب المقاهي والمشتغلين في هذا القطاع”. بينما علق على ذات المصرح حول عدم احتجاج ارباب المقاهي في حين ان التجار والمهنيين احتجوا في مجموعة من المدن خاصة حول احتساب المساهمة الموحدة، بأنه ” ربما توصل هؤلاء المهنيون والتجار بتطمينات من خلال جمعياتهم، عن طريق خطاب مُمَرر يشير إلى معالجة من نوع ما. هذا ما فهمته شخصيا، ربما هناك اتصلات بهم لاج ان لا يكون هناك احتجاجات وستكون هناك معالجة من الحكومة، او ان هذه الاخيرة تعكف على دراسة ملفاتهم عبر لجنة اليقضة”.

وانتهى المحلل الإقتصادي إلى انه “أصبحنا نرى احتجاجات ليلية في مجموعة من المدن، وهذا مؤشر على الرفض، وبالتالي وعلى الحكومة ان تتحكم في هذه الإحتجاجات الاجتماعية وان لا تكسر الفئات المتضررة اكثر. وستلعب مسألة الحماية الإجتماعية دورها، ذلك انه جاء في الوقت المناسب ومن الممكن ان يرضي هذه الفئات التي كانت محرومة منذ عقود من الحماية الإجتماعية والتأمين الصحي والخدمات الإجتماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى