الرئيسيةالسياسة

بعد بلاغ النيابة العامة… الحنودي: لا يخيفني البحث ولا التحقيق

في أول تعليق له على قرار النيابة العامة بفتح تحقيق دعوته لعدم الالتزام بحظر التجول الليلي خلال شهر رمضان، قال المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا “لا يخيفني البحث ولا التحقيق”.

وأضاف الحنودي ” نحن عيزكم مكي لا يخيفني البحث ولا التحقيق ، أحترم النيابة العامة والقضاء ، وسوف أجيب بكل وضوح وأريحية . نحن دولة مدنية ديمقراطية تضمن حق الاختلاف والتعبير عنه وحق مناقشة الاشكالات الدستورية والقانونية والإدارية وطرح القضايا المجتمعية بكل جرأة .

وكتب المتحدث، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك: “إضافة إلى حقنا في “التنفيس” عن الأوضاع العصيبة التي تمر منها جميع الفئات المجتمعية بسبب جائحة كوفيد-19 وتداعياتها، وزاد “ويبقى جلالة الملك هو الضامن الأول للحريات العامة والفردية” .

وكان المكي الحنودي، رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة، قد أعلن ترخيصه لساكنة الجماعة للتجوال وارتياد المقاهي، بعد الفطور خلال رمضان المقبل.
وقال الحنودي: “سكان جماعة لوطا الأعزاء والعزيزات بصفتي رئيسا لجماعة لوطا وضابطا للشرطة الإدارية حسب القوانين والأنظمة الجاري بها العمل -وهذا هو الأصل- أرخص لكم بالتجول بتراب جماعة لوطا وارتياد المقاهي .. من الفطور إلى الساعة 11 ليلا خلال شهر رمضان ، مع الالتزام ببعض الإجراءات الإحترازية الضرورية .

وأضاف الحنودي، في تدوينة له على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك: “وبيننا وبين الحكومة المحكمة الإدارية المختصة” .

أعلنت الحكومة المغربية، الأربعاء، توسيع فترة حظر التجوال الليلي خلال رمضان، في جميع أنحاء البلاد؛ للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت الحكومة في بيان إنها قررت “ابتداء من أول شهر رمضان 1442 حظر التنقل (التجوال) الليلي على الصعيد الوطني، يوميا من الساعة الثامنة مساءً، إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة (لم تحددها)”.

وتستطلع غالبية دول العالم الإسلامي، هلال شهر رمضان، الإثنين المقبل.

وأوضح البيان أن القرار جاء “تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية (حكومية) بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، خاصة مع ظهور سلالات جديدة بالبلاد”.

وبذلك تزيد فترة حظر التجوال الليلي المفروضة في البلاد منذ 23 ديسمبر الماضي إلى 10 ساعات عوضًا عن 9 ساعات حيث إن فترة الحظر الحالية من 9 ليلا و6 صباحا.

والإثنين، كشفت وزارة الصحة المغربية، عن رصد وباء كورونا المتحوّر البريطاني في 7 جهات من أصل 12 جهة في البلاد.

وأشار البيان إلى أن القرار جاء “أخذا بعين الاعتبار الحركية الواسعة التي يعرفها النسيج المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان”.

وحتى مساء الثلاثاء، بلغ عدد المصابين بالفيروس في المغرب 499 ألفا و25، منهم 8 آلاف و865 وفاة، و485 ألفا و708 متعافين، بحسب وزراة الصحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى