الرئيسيةالسياسة

مطالب بالتحقيق في التشطيب على مواطنين من اللوائح الإنتخابية

محمد يوسفي

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طانطان، اليوم الأربعاء 24 فبراير الجاري، وزارة الداخلية بشأن تشطيبات غير قانونية لمواطنين من اللوائح الإنتخابية بإقليم طانطان. و طالبت الجمعية في ذات الرسالة بفتح تحقيق عاجل حول هذه التشطيبات امام صمت السلطات المحلية والإقليمية. ما دفع بالمواطنين إلى الإحتجاج.

وجاء في ذات المراسلة أن وجوها عمرت وعمر معها الفساد، تأبى إلآن تقف أمام اي أمل. ما يدفع المواطنين نحو مزيد من العزوف بهذه السلوكيات التي تريد حرمانهم من حقوقهم، مقابل تسييج دوائر انتخابية لصالح ذات الأسماء

وفي تعليق على عملية التسجيل في اللوائح الإنتخابية صرح حمود إكيليد عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ان هذه العملية ستكون مغشوشة لا محال، مادامت تشرف عليها وزارة الداخلية. مشيرا إلى ان هذا الغش لا يشمل اللوائح التي تعد في الصحراء على أساس قبلي، بل يشمل أيضا التقطيع الإنتخابي. وأضاف الحقوقي ان عملية التصويت في الإنتخابات يجب ان تكون بمجرد حصول المواطن على البطاقة الوطنية.

وشدد المتحدث، على ان الجمعية تعتبر التصويت حق مشروع لكنه في ظل هذه الآليات لا يرقى إلى ما تصبوا إليه الهيئات التقدمية والديمقراطية التي تطالب بهيئة مستقلة للإشراف على الإنتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى