الرئيسيةالسياسة

فدرالية اليسار تلتحق بالمطالبين بتفويت شركة “سامير” للدولة

قدم عمر بلافريج ومصطفى شناوي البرلمانيان عن فيدرالية اليسار الديمقراطي مقترحا جديدا يتعلق بتفويت أصول شركة “سامير” في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية.

وحسب المقترح، فإن المصلحة العامة للمغرب تقتضي ضمان التزويد المنتظم والأمن بالمواد الطاقية، ولا سيما المواد البترولية التي تستورد كلها من الخارج، وتمثل أكثر من 51 في المئة من السلة الطاقية للبلاد، إضافة إلى المحافظة على المكاسب المالية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي توفرها الشركة.

وأكد المقترح على أن تفويت أصول شركة “سامير” في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية، يأتي في ظل الاختلالات المسجلة في توفير المخزون القانوني من المواد البترولية المطلوب لضمان الأمن الطاقي، وكذا في ارتفاع أسعار البيع للعموم.

وأورد المصدر، أن أصول شركة سامير تحدد قيمتها بـ 21,647 مليار درهم، أصبحت ملكا مشتركا للدائنين بما فيهم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمؤسسات العمومية الأخرى التي تمثل نسبتها في المديونية العامة أكثر من 70 في المئة، مضيفا أنه يسعى المقترح إلى إلغاء كل الرهون والضمانات المسجلة على ممتلكات الشركة، وتفويتها للدولة والشروع في استئناف الإنتاج بها.

والجدير بالذكر أن مفترح تفويت أصول شركة “سامير” في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية، الذي تقدمت به فدرالية اليسار الديمقراطي ليس الأول من نوعه، إذ سبق لعدد من الفرق النيابية بمجلس النواب ومجلس المستشارين التقدم بمقترحات قوانين لنفس الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى