الرئيسيةالسياسةالمجتمع

غالي يسجل ملاحظات مهمة على حملة التلقيح ضد “كورونا”

ابدى “عزيز غالي” رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جملة من الملاحظات، تفاعلا مع انطلاق الحملة الوطنبة للتلقيح ضد وباء كوفيد 19 موردا ان الملاحظات الاولى حول التلقيح هي ما خرجت به المانيا والذي يفيد ان لقاح استرا زينيكا لا يتوفر على فعالية لمدة تزيد عن 65 سنة.

وأكد “غالي” في تصريح لموقع “الأهم 24” على أنه كان من الممكن ان تنتظر الحكومة ليومين، لأن الوكالة الاوروبية للأدوية ستعطي موقفها فيما يتعلق بلقاح “أسترا زينيكا” اليوم الجمعة 29 يناير، خاصة بالنسبة لأكثر من 65 سنة، مضيفا أنه حسب البروتوكل فقبل التلقيح يجب على المواطن والمواطنة معاينة الطبيب، متسائلا كيف ستدبر وزارة الصحة هذا الأمر خصوصا في العالم القروي الذي يعرف انعداما للأطباء.

غالي تساءل في السياق ذاته  أنهم يتحدثون ان التلقيح ما بين 17 و 75 سنة ولم يتم الحديث كيف سيتم التعامل مع النساء الحوامل والمرضعات، او النساء اللواتي لهن رغبة في الحمل في الاشهر الثلاث المقبلة وهي ملاحظات يجب أخذها بعين الاعتبار، في غياب طبيب الذي ممكن الممكن ان يرى المريض قبل التلقيح.

هذا وأكد المتحدث أنه من المفروض متابعة للمواطنين بعد اللقاح لأن المنظمة العالمية للصحة وكل الدول تقول انه من الواجب متابعة المواطنين الذين تلقوا التلقيح والآن هناك متابعة عبر تطبيق رقمي لكن ليس كل المغاربة متوفرون على هذا التطبيق مجددا تساؤله: فما هو الميكانيزم الذي ستقوم به وزارة الصحة من أجل متابعة هاته الحالات.

في ذات السياق صرح “غالي” أن الجمعية المغربية لحقوق الانسان في إطار متابعتها ستحدث تطبيقا من أجل التتبع وبإمكان المواطنين اذا ما أحسوا بأعرض جانبية مراسلتنا عبره وحينها نحن سنتعامل مع المرضى ومن الممكن ان نطلق التطبيق الاسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى