الرئيسيةالسياسة

تطويق أمني لإحتجاجات عمال مصنع “بيجو” بالقنيطرة

شرع عمال شركة “PSA” المُصَنِّعة لسيارات “بيجو” و”سيتروين”، بالقنيطرة، في مسلسل تصعيدي بدأ بتنظيم وقفات احتجاجية وإيقاف الإنتاج بشكل مؤقت، للمبطالبة بتحسين ظروف العمل والرواتب والحقوق الاجتماعية الأساسية.

وطوّقَت القوّات العمومية في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء 27 يناير الجاري وصباح اليوم الخميس، مصنع “بيجو” في القنيطرة، بعد احتجاجات العمال وإضرابهم عن العمل.

وعقد ممثلو الأجراء اجتماعا مع إدارة المؤسسة يوم أمس الأربعاء، لعرض مطالبهم التي تتجلى في تقييد جميع العاملين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتوفير التغطية الصحية لهم، بالإضافة إلى عدم رضاهم على الراتب الأساسي الذي لا يتجاوز 2600 درهم، علما أن من بين دوافعهم للاحتجاج هو عدم رضاهم على عدم خضوع الرواتب لأي تغييرات مع توفر الأقدمية.

ويشتكي العمال من غياب تعويضات في حال تعرضهم لحوادث شغل، واضطرارهم لتحمل نفقات النقل والتغذية داخل فضاء العمل من جيبهم الخاص لكون المؤسسة لا توفر هذا النوع من التعويضات، بل إن الأمر يتعلق أيضا بالملابس الوظيفية التي يقول ممثلو المأجورين إن هناك خصاصا فيها، يضاف إلى كل ذلك تعامل المسؤولين مع العمال بطريقة “تفتقر للاحترام” وعدم قيام إدارة الموارد البشرية بحل المشاكل المتراكمة.

ويتضمن الملف المطلبي دعوات لإدارة المؤسسة من أجل التراجع عن قرارات تهم مواقيت العمل الإضافي وتعويضاتها، إذ يطالبون برفع تعويضات الاشتغال في الفترة المسائية من يوم السبت إلى 50 في المائة، ووقف عملية تمطيط ساعات العمل في الأيام العادية السابقة لأيام العطل الرسمية، بالإضافة إلى إلحاحهم على أن يكون العمل خلال العطل اختياريا وليس إجباريا كما هو عليه الحال الآن، وإلغاء إلزامية إجبارهم على البقاء ساعة كاملة داخل الشركة بعد انتهاء دوامهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى