الرئيسيةالسياسة

وهبي: الشباب المغربي لم يستفد شيئا من اللائحة الريعية

علق عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة، الذي تقدم بمقترح إلغاء اللائحة الوطنية للشباب في الإنتخابات المقبلة، على البيان الذي أصدرته 7 شبيبات حزبية، الذي إعتبرت فيه، أن إلغاء هذه اللائحة، يعد “انتصارا لخط تعميق اليأس وتنفير الشباب من العمل السياسي داخل المؤسسات”.

وقال وهبي، في تصريح لموقع “الأهم24”: “أي يأس يتحدثون عنه؟، هل يأس الذين يستفيدون من الريع؟، فالشباب المغربي لم يستفد شيئا من هذه اللائحة الريعية.

وأضاف الأمين العام للأصالة والمعاصرة، أن الذي يشعرون باليأس في هذا الباب هم الذين يعرفون من أين تؤكل الكثف، هم وعائلاتهم، وزاد: هناك بعض الشباب البرلمانيين جيد، لكن أغلبهم وجوده في البرلمان ما أنزل الله به من سلطان.

وأكد وهبي على ضرورة تغيير المسطرة والبحث عن صيغ جديدة لتمثيل الشباب، وليس عبر اللائحة الوطنية في شكلها الحالي الريعي، والذي لا يوجد في أي دولة في العالم.

وكانت سبع شبيبات الأحزاب السياسية، عبرت في بيان لها، عن استغرابها للمواقف التي تطالب بالتراجع عن المقتضيات والضمانات القانونية المؤطرة لمشاركة الشباب في الحياة النيابية، والتي تشكل مكتسبات وتراكمات إيجابية في مسار الممارسة الانتخابية للمغرب حققها الشعب المغربي ومن خلاله الشباب في سياق الحراك المغربي الذي أثنى الجميع على حكمة تدبيره.

وأكدت الشبيبات، في بيان لها صدر عقب اجتماع رؤسائها يوم الخميس 14  يناير الجاري، أن محاولة الالتفاف على الجزء المخصص للشباب برسم الدائرة الوطنية “مؤشر مقلق ورسالة سلبية لإغلاقا قوس آخر فتحته موجة الحراك الشبابي وطنيا وإقليميا، وانتصار لخط تعميق اليأس وتنفير الشباب من العمل السياسي داخل المؤسسات”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى