الرئيسيةالعالمدولي

غليان في واشنطن.. إغلاق مبنى الكونغرس عقب اقتحامه وفرض حظر التجول

أغلقت السلطات الأمريكية مبنى الكونغرس إثر اشتباك بين أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وقوات الأمن خارجه، اليوم الأربعاء، مع بدء جلسة لفرز أصوات المجمع الانتخابي وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه.

واشتبك أنصار ترامب مع عناصر الشرطة أمام مبنى الكونغرس خلال محاولتهم اقتحامه، مما دفع الشرطة إلى رش رذاذ الفلفل لإبعادهم وإجلائهم من المبنى.

وقبيل بدء جلسة المصادقة، خرج ترامب أمام أنصاره وأكد لهم أنه لن يستسلم ولن يعترف بخسارته الانتخابات. ثم توجه إلى جانب أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونغرس قبيل بدء الجلسة.

ترامب يدعو أنصاره إلى تجنب العنف

من جانبه، دعا ترامب أنصاره إلى الاحتجاج بـ”سلمية”. وكتب في تغريدة “الرجاء دعم شرطة الكابيتول وقوى إنفاذ القانون”، بعد أكثر من ساعة على اختراق المحتجين للطوق الأمني حول مقر الكونغرس. وتوجه ترامب لأنصاره “ابقوا مسالمين”.

فرض حظر التجول

إثر هذه التطورات الساخنة، أعلنت موريل براوزر، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، فرض حظر تجول في المدينة. وأوضحت أن الحظر سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم (بالتوقيت المحلي) وينتهي في السادسة من صباح غد الخميس.

بنس يدعو إلى “وقف العنف فوراً”

بدوره، دعا نائب الرئيس مايك بنس إلى “وقف العنف فوراً” في الكابيتول. وقال بنس في تغريدة على تويتر إنّ “العنف والدمار اللذين يحدثان في مبنى الكابيتول الأمريكي يجب أن يتوقفا وأن يتوقفا الآن”.

وأضاف “يجب على كل شخص معني احترام عناصر إنفاذ القانون ومغادرة المبنى على الفور”، مؤكّداً أنّ “الاحتجاج السلمي هو حق لكل أمريكي، لكنّ هذا الهجوم على مبنى الكابيتول لن يتم التسامح معه وستتمّ ملاحقة المتورطين فيه قضائياً إلى الحدّ الأقصى الذي يسمح به القانون”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى