الرئيسيةالسياسة

الجامعي: حان الوقت لإسترجاع سبتة ومليلية من الإحتلال الإسباني

إعتبر المحلل السياسي خالد الجامعي، أنه يجب على المغرب أن يجعل من قضية إسترجاع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين أولوية، مثل قضية الصحراء المغربية، فالوقت حان لذلك.

وقال الجامعي، في تصريح لموقع “الأهم 24” إن الموقف الذي عبر عنه سعد الدين العثماني، بخصوص المدينتين المحتلتين، لايمكن إلا تأييده الموقف لأنه موقف صائب، وسبتة وملليلية مدينيتين مغربيتين، ويجب إسترجاعهما من الإحتلال الإسباني.

وأردف الجامعي، أن التساؤل المطروح هو: لماذ لم يجعل العثماني من هذه القضية أولوية، منذ وصوله لرئاسة الحكومة، ولماذا لم يتكلم إلا الآن، في هذا الظرف الذي وقع فيه تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية، قد إستدعت السفيرة المغربية لدى مدريد كريمة بن يعيش للمطالب بتقديم توضيحات حول تصريحات رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني.

وأكدت الخارجية الإسبانية في بيان لها، ليلة الإثنين، على أنها أبلغت السفير المغربية احتجاجها الكامل عما ورد في تصريحات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشددة على أنه “يجب احترام السيادة الكاملة لإسبانيا ووحدتها الترابية”.

وطالبت الخارجية الإسبانية، “بإيضاحات بخصوص تصريحات التي اعتبر سبتة ومليلية أراض مغربية مثلها مثل الصحراء”.

وكان كل من “الحزب الشعبي” و “بوكس” أكبر حزبين أسبانيين للمعارضة قد طالبا في وقت سابق، من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، بضرورة الرد فورا وبحزم على التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني في لقائه مع قناة “الشرق” الاماراتية، حول ملف سبتة ومليلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى