الرئيسيةالمجتمع

رئيس رابطة التعليم الخاص: من حق المدارس متابعة أسر تلاميذ أمام القضاء

توصلت مئات الأسر في عدد من المدن باستدعاء قضائي، بعد لجوء مؤسسات التعليم الخاص إلى رفع دعاوى في مواجهة آباء وأولياء التلاميذ، في محاولة جديدة لإجبار الأباء على دفع رسوم التمدرس المتعلقة بفترة الحجر الصحي التي تم فيها تعليق التعليم الحضوري واعتماد التعليم عن بعد.

وفي هذا الصدد، قال عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، إن المؤسسات التعليمية الخاصة التي رفعت دعوى قضائية ضد بعض أسر التلاميذ، بسبب عدم أداء مستحقات التدريس خلال فترة الحجر الصحي، من حقها القيام بذلك.

وأضاف عمور، في تصريح لموقع “الأهم24″، أن أولياء التلاميذ الذين إتجهوا للقضاء للحصول على حكم قضائي يفرض على مؤسسات تعليمية خصوصية تسليم شهادة المغادرة، تمت مطالبتهم بأداء المستحقات قبل تسلم الشهادة

وتساءل المتحدث: هل من حق الأسر أن ترفع دعاوى على المدارس الخاصة، وهذه الأخيرة ليس من حقها القيام بذلك؟، معتبرا أنه إذا كنا في دولة الحق والقانون فإن من يعتقد أن له حق يتجه إلى القضاء الذي له الكلمة الفصل.

وكشفت أسر انها تلقت إشعارا بالمسطرة القضائية التي باشرتها على وجه التحديد مدراس معروفة بالمدن الكبرى، بعد أن عمدت في وقت سابق إلى الإستعانة بمفوضين قضائيين لإرغام الاسر على الأداء.

تحريك الدعاوى القضائية في مواجهة الأسر يأتي رغم حصول لوبي التعليم الخاص على سلة سخية من الإمتيازات والإعفاءات، من طرف الحكومة التي رضخت للضغوط وتعاملت معه كقطاع متضرر من أزمة كوفيد، من خلال إعفائه كليا من ذعائر التأخير والغرامات المرتبطة بالضمان الإجتماعي، مع توقيع اتفاقية تتعلق بالتسوية الجبائية الطوعية عن طريق الإقرارات التصالحية مع مديرية الضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى