الرئيسيةالسياسة

عمال مناجم جبل عوام يدخلون في اعتصام مفتوح تحت الأرض

يخوض مائة عامل من الشركة المنجمية لتويست، العاملون بمنجم جبل عوام بإقليم خنيفرة اعتصاما مفتوحا داخل المنجم على عمق 700 متر تحت الأرض، دفاعا عن حقوقهم وظروف العمل داخل المنجم.

ويخوض العمال المائة اعتصامهم المفتوح داخل المنجم منذ 5 أيام إلى جانب 200 عامل آخرين يعتصمون فوق سطح الأرض، احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم الاتفاق عليه سنة 2019.

وينص الاتفاق الذي حضر التوقيع عليه ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن، وممثل عن السلطة المحلية، على تحسين الأوضاع المعيشية، وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية، وظروف العمل داخل المنجم.

وعبر الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ له بهذا الخصوص عن إدانته الشديدة للموقف المتفرج والمتواطئ لوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، مطالبا بفتح حوار جاد حول هذه النازلة لإنقاذ أرواح العمال.

وسجل الاتحاد أن إدارة المنجم تراوغ العمال في تطبيق بنود الاتفاق، بعدما طالبتهم بالرفع من مردودية الإنتاج من مادة الفضة والذهب والرصاص والزنك، وهو ما التزم به العمال، حيث وصل تحقيق الأهداف المرسومة إلى 98 في المائة.

وأضاف بلاغ النقابة أن جبروت إدارة المنجم وتعنتها وصل إلى حد منع وصول المؤونة إليهم من مواد غذائية وماء ودواء داخل المنجم.

وحملت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم للإدارة والوزارة الوصية والسلطات المحلية، خاصة وأن بعض العمال مصابون بأمراض مزمنة، قد تزيدها الظرفية الوبائية تعقيدا.

وأعلن الاتحاد قراره مراسلة الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية، م أجل المؤازرة والتضامن مع عمال جبل عوام المعتصمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى