الرئيسيةالسياسةالمجتمع

“مجلس بوعياش” يوصي لجنة النمودج التنموي

صادق المجلس الوطني لحقوق الإنسان على توصية إضافية لمذكرة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، خلال دورته العادية الثالثة، مبرزا أن التوصية الإضافية تتعلق باستحضار الذاكرة في التنمية، من خلال التأكيد على أهمية حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده لبلورة نموذج تنموي جديد.

وذكر بلاغ لمجلس بوعياش توصلت “الأهم 24” بنسخة منه إن هذا الأخير صادق في دورته الثانية المنعقدة في شهر مارس على المذكرة التي قدمها المجلس للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، فضلا عن مصادقة الجمعية العامة خلال هذه الدورة على مشروع الميزانية السنوية للمجلس برسم سنة 2021.

وذكرت الجمعية أنها تداولت محاور مشروع التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان لسنة 2020، حيث أكد الأعضاء في مداخلاتهم على الأهمية البالغة لهذا التقرير، اعتبارا للظروف التي فرضتها الأزمة الوبائية والآثار المترتبة عنها، التي يمكن أن تحد من التمتع الفعلي بكافة الحقوق والحريات.

هذا وأشار بلاغ المجلس الى أبرز محطات عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان بين الدورتين الثانية والثالثة لجمعيته العامة، وذلك خلال الفترة التي تزامنت مع فترة الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية ومن بينها، القيام بمهام ترافعية لدى الحكومة لدعم الفئات التي تعاني الهشاشة خلال فترة الحجر الصحي.

وأضاف البلاغ ان الجمعية نشرت نداء خاصا بالمقاولات وحقوق الإنسان خلال تدبيرها للإجراءات الاقتصادية في فترة الجائحة، فضلا عن دعوته للتصويت لصالح توصية الأمم المتحدة بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، كما تقديم رأي حول مشروع قانون رقم 46.19 الخاص بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

وقدم المجس (وفق البلاغ) مذكرة حول مشروع قانون رقم 18-72 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، وكذا قام بعقد لقاءات مع السلطات التنفيذية والقضائية والمنتخبة على مستوى الجهات.

وتفاعلت الجمعية مع التحالف الدولي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والهيئات الأممية التابعة للأمم المتحدة من خلال مشاركة رئيسة المجلس وأعضاءه وأطره في النقاشات واللقاءات التفاعلية التي تم تنظيمها، وكذا تقديم تقديم تقارير موضوعاتية ومرحلية بخصوص تدبير السلطات العمومية لجائحة كوفيد 19.

وأطلق المجلس الوطني لحقوق الإنسان حملة في سياق الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات فضلا  عن مشاركته في الجمعية العمومية للتحالف الدولي للمؤسسات الوطنية وتفاعله بخصوص الممارسات الفضلى للمجلس خلال جائحة كورونا وبشأن التغييرات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى