الرئيسيةالسياسة

نقابة: الحكومة تركت المواطنين لجشع المصحات والمختبرات الخاصة

اعتبرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الحكومة فشلت في تأهيل البنيات الصحية العمومية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المصابين بوباء كورونا.

وسجلت الكونفدرالية في بلاغ لها أن المصابين ما عادوا يجدون أسرة الإنعاش، رغم إعلان وزارة الصحة أن نسبة الملء لا تتجاوز 38 في المائة، ما جعل المواطنين في مواجهة جشع لوبيات المصحات والمختبرات الخاصة.

ومن جهة أخرى استنكرت الكونفدرالية استمرار الحكومة في تجميد الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف، وانفرادها بتدبير الملفات والقضايا ذات الطابع الاجتماعي، مطالبة بفتح الحوار المركزي والقطاعي لحل النزاعات.

وأكدت النقابة أن مشروع قانون مالية 2021 لا يشكل جوابا على أولويات المرحلة، ولم يستوعب دروس الجائحة، وغاب عنه البعد الاجتماعي ودعم القدرة الشرائية للمغاربة، وأفق بناء الدولة الاجتماعية الضامنة للخدمات العمومية الجيدة والمجانية، كما غاب عنه تشغيل الشباب وتعميم الحماية الاجتماعية الشاملة.

وفي هذا السياق، أكدت الكونفدرالية أنها ستقدم عدة تعديلات من خلال المجموعة الكونفدرالية بمجلس المستشارين.

وعبرت النقابة عن إدانتها لما أقدمت عليه المجموعة العالمية للصلب بالدار البيضاء من طرد لأعضاء المكاتب النقابية، كما عبرت عن دعمها لشغيلة قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان التي تعاني التضييق، فضلا عن شغيلة قطاع السياحة التي تناضل ضد تفويت معاهد ومراكز التكوين الفندقي والسياحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى