الثقافةالفن والثقافة

أكاديمي يخضع البرمجة التليفزيونية لدراسة ميدانية (صورة)

صدر حديثا للأكاديمي والأستاذ الجامعي بجامعة محمد الاول بوجدة “هشام كزوط “مؤلف موسوم بعنوان البرمجة التلفزيونية بالقنوات المغربية بين ترتيب الاولويات وتحقيق الاشباعات، عن دار آمنة للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية الهاشمية.

المؤلف يعتبر دراسة ميدانية في الحقل الأكاديمي الإعلامي تتألف من 7 فصول في 302 صفحة، حاول من خلاله الكاتب الوقوف عند الوظائف المجتمعية للإعلام التلفزيوني المغربي وبالتحديد القناة الخامسة “المغربية” ضمن قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وهذا عبر دراسة تحليلية لمضامين برمجتها التلفزيونية التي تبثها للمشاهد المغربي، كما عالج المؤلف من جهة اخرى مدى خضوع برمجتها التلفزيونية لنظريات التأثير الإعلامية.

هذا وعالج الباحث كذلك الإطار المفاهيمي للبرمجة الاعلامية وكذا مفهوم الاعلام بشكل عام، الى جانب دراسة “سوسيوإعلامية” لحالة الإعلام التليفزيوني بالمغرب شملت المضمون والجمهور، هذا الى جانب التطرق لانتظارات الجمهور وإشباعاته والوقوف على مدى استحضارها في البرمجة التليفزيونية.

واختتم الباحث مؤلفه باقتراح جملة من التوصيات والاقتراحات لدمقرطة القطب الإعلامي واستقلاليته والمضي به نحو بناء صرح الإعلام التلفزيوني المنشود ببلادنا حيث وقف عند أهمية الإعلام التلفزيوني، وأدواره الفعالة وكذا تسليط الضوء على مواطن الخلل في السياسات الإعلامية بالمغرب.

جدير بالذكر ان الباحث ذاته صدرت له عدة دراسات اكاديمية اعلامية في الاعلام الجديد وغيره من المواضيع المطروحة على الساحة الاكاديمية الاعلامية داخل المغرب وخارجه، الى جانب تأطير بحوث الماستر والدكتورة في الحقل الاعلامي بجامعتي فاس ووجدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى