اسئل طبيبك النفسياستشاراتالرئيسيةالمجتمع

إسأل طبيبك النفسي: سؤال/جواب مع الدكتور أيمن

فقرة إسأل طبيبك النفسي، فقرة أسبوعية تطل عليكم كل أسبوع مع الدكتور أيمن، للإجابة على كل الإشكالات النفسية التي تعانون منها او يعاني منها احد أقاربكم، فقرة تلتقون معها مساء كل سبت، يمكنكم إرسال أسئلتكم عبر بريد الأهم 24 او عبر وسائل التواصل الإجتماعي لنطرحها على الدكتور أيمن ويجب عنها لنضعها رهم إشارتكم من جديد.

1/ منذ 3 أشهر دخلت في 5 حالات صراخ وبكاء هستيري مفاجئ بسبب ضغط العمل والمنزل، ونصحتني صديقتي بزيارة طبيب نفسي، لكن مترددة. سؤالي هو هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان؟

الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية تختلف من حيث التركيبة والمكونات وطرق الاستعمال والعمل والحالات الممكن استعمالها فيها. وهي كباقي الادوية في المجال الطبي لها فائدة مثبتة علميا بتجارب إحيائية وسريرية بعيدا عن الانطباع الفردي والتجربة الشخصية ولها آثارها الجانبية وتفاعلاتها مع الادوية الاخرى. وتحتاج إلى تقييم وتشخيص يحترم فردية المريض ومقاربة تحترم ميزان الايجابيات المنتظرة مقابل التخوفات التي يؤمن بها المريض كفكرة الإدمان الذي في أغلب الحالات يظل رهين الاستعمال السيء والمفرط وعدم احترام الجرعات الموصوفة.

2/ لي أخ يستعمل أدوية وصفه له الطبيب منذ 3 سنوات، فهل يمكن تعافي المصابين بأمراض نفسية؟

المرض النفسي كغيره من الأمراض العضوية يمكن الشفاء منه والتعافي كليا كما يمكن أن يعرف انتكاسات أو أن يتحول الى مرض مزمن وهذا ناتج عن عوامل متعددة: طبيعة المرض النفسي نفسه، دقة التشخيص وصحته، نجاعة المشروع العلاجي،  الالتزام بتوجيهات المعلاج سوتاءكان طبيبا نفسيا أو معالجا نفسيا.

3/ كيف يمكنني ان أعرف أني مريض نفسي؟

المرض النفسي على العموم منذ تطور تصنيفاته دائما يسائل حدود ثنائية السوي/ المرضي والتي تتأثر بتطور العلوم التجريبية الجينية بالمحددات المجتمعية وبالجانب الاقتصادي المرتبط بالتعويض عن المرض، فيما يخص الجانب الفردي فيجب البحث أولا عن ما يدفع الشخص الى طرح هذا التساؤل على نفسه هل الوسط العائلي، المهني، الاصدقاء. هل هناك تغير في التصرفات وفي الافعال هل هناك تأثير واضح وجلي على جودة حياة الفرد وعلى محيطه السوسيواجتماعي وهل هذا التأثير لحظي مؤقت ام اصبح دائما وتابثا.

4/ منذ ان توقفت عن العمل بسبب كورونا بدأت تراودني فكرة الانتحار، بماذا تنصحني؟

أفكار الانتحار لا يجب أخذها والتعامل معها باستسهال وبسطحية، أكيد أن الجانب الاجتماعي والاقتصادي قد تضرر بشكل كبير لدى عدد من المواطنين كما اشار الى ذلك تقرير المندوبية السامية للتخطيط مع جرد لعدد من المشاكل النفسية التي ظهرت بحدة. يجب تفادي الانعزال والوحدة، التفكير بإيجابية وبأن الحلول دائما موجودة، تجنب اللجوء الى الإدمان، التوجه في اقرب وقت لطلب المساعدة من عند مختصين في المجال النفسي او عبر جمعيات تشتغل في الميدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى