استشاراتالرئيسيةنصائح طبية

أهم النصائح الطبية (سؤال/جواب)

فقرة أهم النصائح الطبية، فقرة أسبوعية تطل عليكم كل أسبوع مع الدكتور أنس أولميدي، للإجابة على كل الإشكالات التي تعانون منها، فقرة تلتقون معها مساء كل جمعة، يمكنكم إرسال أسئلتكم عبر بريد بريد وسائل التواصل الإجتماعي لنطرحها على الدكتور أنس.

1/ منذ اسبوعين تقريبا أصبحت عندما استيقظ في الصباح لا أستطيع فتح عيني إلا بصعوبة بسبب العمش، بماذا تنصحوني دكتور؟

عند تواجد العمش يطرح عليك الطبيب سؤالين مهمين وهما هل تشعر بالألم وهل أحسست أن بصرك أصبح يضعف شيء فشيء لأن هذين المؤشرين مهمين للتفكير في بعض الامير التي قد تصيب الانسان، واذا لم يكن هذين السببين حاضؤين فإنه غالبا ما يكون هناك فقط سياح ويفضل حينها زيارة اما طبيب عام او طبيب الاعين لتقديم الادوية المناسبة للسياح الذي تعاني منه لأن هذا الأخير أنواع.

2/ أنا إمراه عمري 30 سنة، اصبح محيط عيني ينتفخ إذا ما دخلت في حالة عصبية، وتحمر عيني، خاصة واني استعمل أدوية وصفها لي طبيبي النفسي، هل السبب هي الأدوية التي استعملها؟

بصفة عامة يمكن القول ان لكل الادوية اعراض جانبية ودور الطبيب هو التأكد من اعطاء دواء ناجع وأكثر من خطر الاعراض الجانبية التي قد يقدمها، وعند هذه الحالة يجب العودة الى الطبيب الذي قدم لك الدواء لمعرفة هل& هذه اعراض جانبية لهذا الدواء ام انها اعراض اخرى غير متوقعة، وهنا يجب زيارة طبيب العيون اثناء الاصابة بهاته الحالة.

3/ لاحظت منذ مدة ان العين اليمنى اوسع قليلا من العين اليسرى، هل هذه الحالة عادية؟

لديهم نفس الحجم لدى جميع الناس الا فئة قليلة فلديها مدخل العين ليس بنفس الحجم مابين العين اليمنى واليسرى ولكن في حالة ملاحظتها لديك فيجب عليك بالضرورة زيارة طبيب العيون لكي تتأكد من خلو المشاكل خاصة على مستوى شبكة العين والمسالك.

4/ أشعر بكحة وارتفاع للحرارة وأخشى أن أكون أصبت للمرة الثانية بكوفيد19 بعد ان تعافيت منه منذ 3 أشهر، بماذا تنصحني؟

الكوفيد هو مرض جديد لازلنا نكتشف عنه الكثير يظهر انه فعلا يعطي مناعة بعد الإصابة به ولكن هناك العديد من الدراسات التي تظهر ان عدد لابأس به من من أصيبو بالفيروس تكررت الإصابة لديهم مرة ثانية وبالتالي الحيطة والحذر ضروريين وان استشعرت نفس اعراض المرض في المرة الأولى فمن الضروري إعادة مراجعة الطبيب لتقييم الحالة ومعرفة ما إن كان كوفيد للمرة الثانية او ان هناك احتمالية مرض آخر.
ولا ننسى اننا الان في فصل الخريف وهذا ماكان يرعبنا من الاول ومن مدة طويلة ان هذا الفصل يصحيه الزكام السنوي ككل سنة والذي يتشابه بكثير في أعراضه مع كوفيد ما يتسبب في خلط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى