الاقتصادالرئيسية

الحلو ينتقد دعوة الشامي لاعادة هيكلة الإقتصاد

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره الصادر مؤخرا، بضرورة الشــروع فــي مسلســل إعــادة هيكلـة الاقتصاد الوطنـي فـي أقـرب وقـت ممكـن.

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي، المهدي الحلو، إن توصية هذا المجلس بإعادة هيكلة الإقتصاد، تتناسب مع مثل فرنسي يقول: “الباب أمامك مفتوح فلماذا تضربه” وهذه التوصية هي شكل من الأشكال.

واضاف الحلو، في تصريح لجريدة “الأهم24″، أن الدعوة لاعادة هيكلة الإقتصاد الوطني ليست وليدة اليوم، بل سبق وطالب بها عدد من الخبراء الإقتصاديين لان المغرب يحتاج إلى سياسة اقتصادية واجتماعية للرفع من الانتاج وتخفيض البطالة وخلق توازن في العلاقات التجارية الخارجية.

وإعتبر الخبير الاقتصادي، أن توصية المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، في ظل عمل لجنة النموذج التنموي الجديد، أمر لا يعقل، خاصة وأن هيلكة الإقتصاد في الأصل هي سياسة حكومية تضعها الأحزاب، أما المجلس فدوره أن يضع دراسات وأن يوصي بجعل المواطن في قلب التنمية”

ويشار إلى أن المجلس قدم عدة توصيات لإعادة هيكلة وتوجيه الاقتصاد المغربي، منها تعزيـز الحيـز المالـي بهـدف التوسـيع التدريجـي للقاعـدة الضريبيـة، لكـن بعـد أن يعـرف النشـاط الاقتصادي اسـتقرارا ويعـود إلـى وتيرتـه. وهـو الأمر الذي سـيمكن مـن توسـيع هوامـش ميزانيـة الدولـة تدريجيـا حتى تكون قـادرة علـى تقويـة الصمـود والقـدرة علـى التعامـل مـع الأزمات المسـتقبلية مـع تقليـل اللجـوء إلـى الاقتراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى