الأجناس الكبرىالرئيسيةبورتريه

مثير…5 مغاربة حكموا الجزائر منهم تبون (فيديو)

رغم رائحة الخصومة والتوتر التي تطبع العلاقات المغربية الجزائرية بعد الإستقلال فإن عددا كبيرا من المغاربة تقلدوا فيها مناصب عدة، ساهموا في بناء دولة الجزائر في مجالات التعليم والسياسة والاقتصاد، ولم يقفوا عند الحد بل منهم من وصل الى كرسي الحكم وعددهم كبير.

كانت حينها حدود البلدين مفتوحة وكانت الزيارات متتالية عاش مغاربة في الجزائر بأمن وسلام وكذلك عاش جزائريون بمدن المغرب في جو يسوده التآخي، في هذا المقال نضع بين ايديكم قائمة لرؤساء جزائريين ذي أصول مغربية وإن كان عدد المسؤولين المغاربة الذين تقلدوا مناصب عليا في الجزائر لا يعد ولا يحصى. وإليكم قائمة رؤساء الجزائر من أصول مغربية

أحمد بن بلة:
أول رئيس حكم الجزائر بعد الاستقلال، من سنة 1962 إلى سنة 1965، تعود أصوله إلى منطقة زمران نواحي مدينة مراكش.
وكان بنبلة الذي عرفت فترة حكمه نشوب حرب مغربية جزائرية سنة 1963، قد قال في تصريح صحافي: “نعم أنا مغربي، ولدت حقا في الجزائر، وترعرعت بها، لكن والدي ووالدتي مغربيان”

هواري يومدين:
ثاني رئيس للجزائر، إمتدت ولاية حكمه من سنة 1965 إلى 1978. ولد من أبوين مغربيين ينحدران من مدينة الناظور شمال المغرب. وعرف بومدين بخطابه المعادي للوحدة الترابية المغربية، لدرجة أنه تخلى عن الجنسية المغربية وغير إسمه من محمد بنخروبة إلى الهواري بومدين.

عبد العزيز بوتفليقة:
الرئيس 9 للجزائر حكم قصر مرداية عقدا من الزمن. ولد بمدينة وجدة بتاريخ 2 مارس 1937، والداه من أصول مغربية، لكنه إلتحق بالجزائر سنة 1956، وتدرج في عدة مناصب سامية إلى أن أصبح رئيسا للجمهورية، سنة 1999 قبل أن تسقطه الإحتجاجات سنة 2019.

عبد القادر بنصالح:
ولد سنة 1941 من أبوين مغربين وظل يحمل جنسية وطنه الأم، إلى أن حصل على الجنسية الجزائرية سنة 1965 وتسلق في هرم السلطة إلى ان عين رئيسا مؤقتا للجمهورية الجزائرية، سنة 2019، بعد إسقاط بوتفليقة

عبد المجيد تبون:
الرئيس الحالي للجزائر، ولد سنة 1945 بمدينة المشرية، قالت عدة صحف جزائرية إن أصوله تعود إلى الشيخ رضوان تبون الذي هو أحد مشايخ المذهب المالكي المعروفين ومدفون في فاس بالمملكة المغربية.

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى