الرئيسيةالسياسة

غالي للرميد: حقوق الإنسان غير قابلة للحجر

وجه عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنتقادات لاذعة لمصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والمجتمع المدني، ردا على قوله إنه: من حق الدولة تقييد بعض الحقوق والحريات حفاظاً على الحق الأساس وهو الحق في الحياة، مؤكدا ان الدولة كانت حريصة على الحفاظ على هذا الحق.

وقال غالي في تصريح لجريدة “الأهم24″، إن حقوق الإنسان غير قابلة للحجر، متسائلا: كيف يمكن لوزير حقوق الإنسان أن يتكلم عن حجر الحقوق ويدعي أنه يدافع عن حقوق الانسان، مضيفا أن مفوضية السامية لحقوق لانسان والأمين العام للأمم المتحدة أكدا خلال الحجر الصحي في مارس على أن هذه المرحلة تتطلب احترام حقوق الانسان لانها تحتاج الى السكينة الطمأنينة.

وتابع الناشط الحقوقي، أن الانسان يمكن أن يخضع للحجر الصحي لكن حقوقه غير قابلة للحجر”، معتبرا أن المقاربة الأمنية التي اعتمدتها الدولة منذ مارس الى اليوم لم تعطي نتائج، بل إن المغرب صنف ضمن 15 دولة لم تحترم حقوق خلال الحجر الصحي على المستوى الدولي.

ويشار إلى أن الرميد، أفاد خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب يوم الإثنين أن تعامل السلطات العمومية إبان فترتي الحجر الصحي والطوارئ الصحية كان مقبولا الى حد كبير بالرغم من بعض التجاوزات التي لمض ينكر وجودها.

وأكد الرميد في مداخلته في البرلمان ان من حق الدولة تقييد بعض الحقوق والحريات حفاظاً على الحق الأساس وهو الحق في الحياة، مؤكدا ان الدولة كانت حريصة على الحفاظ على هذا الحق.

هذا وقال الرميد أنه قد بلغ عدد المخالفين لحالة الطوارئ الصحية 162444 إلى غاية 27 أكتوبر المنصرم، توبع اغلبهم في حالة سراح، بينما لا زال بعضهم في حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعقلين بسبب خرق حالة الطواؤئ الصحية حوالي 700 شخص مقابل تابعة 126270 آخرين في حالة سراح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى